شرح السلوكيات البيئية للحيوان - احياء ثالث ثانوي علمي - الفصل الدراسي الثاني
شرح السلوكيات البيئية للحيوان - احياء ثالث ثانوي علمي - الفصل الدراسي الثاني
السلوكيات البيئية
أنواع السلوكياتالحيوانات التي تتفاعل معا بسلوكات معقدة تتكاثر وتعيش لأنها ورثت جينات تسمح لها بالعيش في بيئة معينة.
أمثلة : غزالين يتصارعان من أجل شريك التزاوج.
س /ما إيجابيات هذا السلوك في المحافظة على بقاء هذا النوع وتكاثره؟
يتمكن الفائز من مغازلة الأنثى والتزاوج معها دون تدخل الذكر الآخر
ويزداد احتمال انتقال جينات الفائز إلى جيل لاحق.
وستزداد الجينات المسؤولة عن التكيفات الضرورية للبقاء،
من المحتمل أن تقل الجينات التي لا تساعد على بقاء الحيوان وتكاثره في الأجيال اللاحقة
سلوكيات التنافسسلوك يسمح للأفراد بتحديد السيادة أو السيطرة على منطقة أو مورد ما دون قتل افراد آخرين أو جرحهم
أسبابها : الطعام - المكان - شريك التزاوج - الموارد الأخرى
أنواعها :سلوك الصراع - سلوك السيادة - سلوك تحديد منطقة النفوذ
سلوك الصراع هي العلاقة القتالية بين فردين من النوع نفسه ولا يؤدي إلى الأذى الشديد أو الموت لأي من الفردين. ويتوقف التنافس عندما يتوقف أحد الأفراد ويغادر.
تشترك الدببة القطبية بسلوك يفوز فيه أحد الدببة، وتكون له السيطرة على الموارد الموجودة مثل الطعام أو شريك التزاوج المحتمل.
سلوك السيادة هو قدرة الجماعة الحيوية الأعلى ترتيبا على الوصول إلى الموارد دون الاصطدام بأفراد الجماعة الأخرى
أمثلة: إناث الذئاب، والقرود، وبعض الطيور المغردة، والدجاج
الأفراد الأعلى ترتيبا في الجماعة قادرة على الوصول إلى الموارد دون الاصطدام بأفراد الجماعة الأخرى
س / ما أهمية أن تترتب أفراد الجماعة الحيوية من الأعلى إلى الأدنى ؟
يساعد نظام الترتيب هذا على تقليل السلوكات العدائية بين الحيوانات؛
لأنها تستهلك الوقت والطاقة اللازمتين للبحث عن الطعام أو شريك التزاوج، أو الاعتناء بالصغار. واحتمال أن تأخذ الحيوانات الأعلى ترتيبا؛ ما تحتاج إليه للبقاء أو التكاثر احتمال قوي
سلوكيات تحديد منطقة النفوذهي محاولات لاختيار منطقة ذات مساحة معينة والسيطرة عليها والدفاع عنها ضد حيوانات أخرى من النوع نفسه.
بعض سلوكيات تحديد منطقة النفوذ :
1- الإشارات الصوتية -منها تغريد الطيور أو صراخ السناجب
2- الإشارات الكيميائية مثل بول ذكر الفهد.
3- سلوك ُ يعبَّر عنه بوساطة القتال والضرب للمحافظة على مكانها في مستعمرة الاعشاش و تشترك الطيور -منها طائر الأطيش التي تتجمع معا في صورة مستعمرات كبيرة من أجل التكاثر
س /عللي : تدافع الذكور عادة عن المناطق التي تعيش فيها
من أجل زيادة فرصها في الحصول على طعام كاف، وشركاء تزاوج، ومكان لتربية الصغار
سلوك جمع الطعام الحصول على الطَّعام والتغذيعليه مثالين على سلوك جمع الطعام .
س/ ماهي إيجابيات هذا السلوك ؟
النجاح في جمع الطعام يعني الحصول على المواد المغذِّية المطلوبة
س / ماذا يتضمَّن سلوك جمع الطَّعام؟
الموازنة بين محتوى الطَّاقة في الطَّعام ومخاطر جمعه والحصول عليه وأكله.
سلوك الهجرةانتقال بعض الحيوانات فصليا مسافات طويلة إلى مواقع جديدة حيث يزيد من فرص بقائها.
بعض الحيوانات التي تسلك سلوك الهجرة : الطيور والثدييات الآكلة الأعشاب
س/ كيف يعرف إوز الثلج، والطيور الأخرى اتجاه طيرانها؟
أظهرت أبحاث حديثة أن أول رحلة لبعض الطيور تكون موجهة غريزيا معتمدة على مواقع النجوم ومجال الأرض المغناطيسي.
أما الهجرات اللاحقة فتتأثر بإرشادات خارجية يتعلمها الطائر من خلال الطيران
النمط الحيوي
تكرار العديد من الحيوانات وكذلك الإنسان، سلوكات على هيئة نمط متكرر.
النمط اليومي دورة تحدث يوميا كالنوم والاستيقاظ، او فصليا أو سنويا
س / ماهي العوامل البيئية التي تؤثر على الدورات الحيوية ؟
مثل تغيرات درجة الحرارة، والتزايد أو التناقص في ساعات النهار، وتوفر الغذاء والماء.
س / ما أهمية العوامل المؤثرة على الدورات الحيوية ؟
تعد إرشادات أو مؤشرات للحيوانات للانتقال نحو مرحلة أخرى من الدورة.
الساعة البيولوجية: هي ساعة داخلية لدى العديد من الحيوانات تحافظ على النمط اليومي لدورة النوم والاستيقاظ ومدتها 24 ساعة
س/ ماهو الدليل على وجود ساعة بيولوجية للحيوانات
نتائج تجربة تهدف إلى مراقبة مستوى نشاط سناجب ليلية وضعت تحت مجموعتين من الظروف مدة 23 يوما
س/ ماذا عن الساعة البيولوجية للإنسان؟
لها دورة يومية مدتها 24 ساعة و 11 دقيقة تقريبا.
سلوك التواصل أمثلة على تواصل الحيواناتتغريد العصافير، عواء الذئاب، زمجرة الأسود وزئيرها
اهداف سلوك التواصل
س/ لماذا تعوي الذئاب ؟
١- لتوصيل معلومات إلى مسافات بعيدة
٢- لتجعل الذئاب الأخرى تعرف مكانها
٣ - لجذب شريك التزاوج
٤ - للإشارة إلى مكان حيوان مفترس
س/ ما أهمية سلوك التواصل ؟
ضرورية لضمان نجاح تكاثر الحيوان وبقائه.
س / ماهي أنواع سلوكيات التواصل؟
١- الفرمونات ٢- التواصل السمعي
الفرموناتهي مواد كيميائية عالية التخصص تفرزها بعض الحيوانات للتواصل
س/ بماذا تتميز الفرمونات ؟
١- لكل نوع من المخلوقات الحية مواد كيميائية خاصة به، لضمان
استقبال أفراد جماعة ما للمعلومات المهمة.
٢- أن المفترسات لا تستطيع كشفها، على عكس سلوكات التواصل الواضحة
الأخرى، مثل العواء والنباح.
س / ماهي إستعمالات الفرمونات ؟
١- لإرسال إشارات بين الذكور والإناث من اجل التكاثر
٢- لإرسال إشارات إنذار استجابة لهجوم مفترس
٣- يترك ذكر الفهد رائحة للتواصل مع الفهود الأخرى
التواصل السمعيأمثلة لطرق التواصل السمعي : العواء - النباح - التغريد
أمثلة على الحيوانات التي تتواصل سمعياً :
ذكور الصراصير والضفادع والطيور والقرد المزمجر
أهداف التواصل السمعي : نقل معلومات عن التكاثر والمفترسات وحدود منطقة الآخرين في الجماعة
يتميز بـ : انه يسمح تواصل الحيوانات السمعي بإرسال رسائل صوتية واستقبالها
تنتقل على نحو أسرع من الرسائل الكيميائية
س/ ماذا يستخدم البشر للغة الاتصال ؟
يستخدم البشر لغة الإتصال المعقدة
اللغة شكل من التواصل السمعي تقوم فيه الحيوانات باستخدام أعضاء صوتية لإصدار مجموعات من الأصوات لها معان مشتركة
سلوك المغازلة والحضانة سلوكيات المغازلة
الهدف حتى يجذب شريك التزاوج
أمثلة علىإشارات المغازلة:
١- ينفخ ذكر طيور الفرقاط كيسا أحمر زاهيا ليجذب انتباه إناث الفرقاط.
٢- إظهار الريش الملون الزاهي
٣- سلسلة من الحركات أو الأصوات
الأهمية : لضمان نجاح تكاثر النوع الواحد،
س / كم ممكن أن يستمر سلوك المغازلة ؟ دقائق أو أشهر، بحسب النوع
سلوك الحضانة بواسطته يوفر الأبوان العناية لأبنائهما في مراحل النمو المبكرة
س / ماذا يتضمن سلوك الحضانة ؟
تقديم الطعام، والحماية، وتعليم المهارات اللازمة للبقاء
لذلك فالحيوانات التي تقضي وقتا في العناية بالصِّغار، غالبا ما تنتج عددا من الصغار أقل من الحيوانات التي لا تعتني بصغارها. ُ
سلوك التعاونسلوك الإيثارعندما يقوم الحيوان بعمل يفيد فردا آخر على حساب حياته
مثال : النحل
يعيش في مستعمرات (خلية النحل)و تضم كل مستعمرة:
الملكة: أنثى تتكاثر
الذكور : تتزاوج مع الملكة
العاملات: تشكل العدد الأكبر في المستعمرة وتقوم بجميع الوظائف في المستعمرة ما عدا التكاثر:
١- جمع الرحيق
٢- الاعتناء بالملكة
٣- حماية الخلية
٤- الاعتناء بالصغار الحديثي الفقس
٥- تحيط بالملكة وصغارها
٦- تحافظ على درجة حرارة مناسبة للخلية.
حمل شرح السلوكيات البيئية للحيوان - احياء ثالث ثانوي علمي - الفصل الدراسي الثاني