منتديات رجال الاعمال
منتديات رجال الاعمال ترحب بالسادة الزائرين ونرجو ان تسعدو بالمنتدى
منتديات رجال الاعمال
منتديات رجال الاعمال ترحب بالسادة الزائرين ونرجو ان تسعدو بالمنتدى
منتديات رجال الاعمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رجال الاعمال

اسلامى , ثقافى , ظائف, عقارات, سيارات , اجتماعى , نسائى , اخبار , اقتصادية , رياضة , جداول امتحانات, نتائج , امتحانات , الدول, العربية , الوظيف , العمومى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

منتديات رجال الاعمال


 

 مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5231
تاريخ الميلاد : 01/12/1970
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 53

مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى ترم اول   مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى ترم اول Emptyالخميس ديسمبر 08, 2011 7:51 pm

[size=16]وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك ) .[/size]
[size=16]
(أ) - الإعراب :
[/size]

[size=16]
1 -
الصبح: .................................................. ...............................................
[/size]

[size=16]
2 -
عالٍ: .................................................. .................................................. .
[/size]

[size=16]
3 -
أملاً: .................................................. .................................................. .
[/size]

[size=16]
(ب) - استخرج :
[/size]

[size=16]
1 - مصدراً خماسياً : .................................................. ....................................
[/size]

[size=16]
2 - مصدرا رباعياً : .................................................. .....................................
[/size]

[size=16]
3 - اسم آلة : .................................................. .............................................
[/size]

[size=16]
4 - اسم مفعول ، وبين نوعه :................................................. .........................
[/size]

[size=16]
5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً :................................................. .........................
[/size]

[size=16]
6 - همزة قطع ، وألف وصل : .................................................. .......................
[/size]

[size=16]
7 - فعلين ناسخين أحدهما تام و الآخر ناقص :................................................. ...
[/size]

[size=16]
(جـ) - صحح الخطأ فيما يلي مع بيان السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً ]
[/size]

[size=16]
.................................................. .................................................. ...............
[/size]

[size=16]
(د) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد) ؟
[/size]

[size=16]
.................................................. .................................................. ...............
[/size]

[size=16]
(هـ) - صغ من الفعل [
أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة .
[/size]

[size=16]
.................................................. .................................................. ..............
[/size]

[size=16]
(و) - تكون
الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام .
[/size]

[size=16]
أعرب ما تحته خط مع التعليل .
[/size]

[size=16]
الحياة:................................................. .................................................. ...
[/size]

[size=16]
السبب: .................................................. ..................................................
[/size]

[size=16]
الحب: .................................................. .................................................. ..
[/size]

[size=16]
السبب: .................................................. ..................................................
[/size]



[size=16]يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ).
[/size]


[size=16]
(أ) - الإعراب :
[/size]


[size=16]
1 -
النجاح: .................................................. ...............................................
[/size]


[size=16]
2 -
خلقاً: .................................................. .................................................. .
[/size]


[size=16]
3 -
الطالب:................................................. ................................................
[/size]


[size=16]
(ب) - استخرج :
[/size]


[size=16]
1 - مصدراً خماسياً : ...............................
[/size]


[size=16]
2 - مصدرا رباعياً : ................................
[/size]


[size=16]
3 - اسم فاعل ، وبين فعله : .................................................. .........................
[/size]


[size=16]
4 - اسم مفعول ، وبين نوعه : .................................................. .....................
[/size]


[size=16]
5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً : .................................................. ....................
[/size]


[size=16]
6 - همزة قطع ، وألف وصل : .................................................. ......................
[/size]


[size=16]
(جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (
الفائقون) ؟
[/size]


[size=16]
.................................................. .................................................. .............
[/size]


[size=16]
(د) - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
[/size]


[size=16]
-
اسممرة: .................................................. ............................................
[/size]


[size=16]
-
اسمهيئة: .................................................. ...........................................
[/size]


[size=16]
(هـ) - قرأت في الباب (
1) في الصفحة (5) أمس (10) سطورٍ .
[/size]


[size=16]
.................................................. .................................................. ..............
[/size]


[size=16]
(و) - وراء كل عظيم
امرأة تدفعه للأمام . أعرب ما تحته خط .
[/size]


[size=16]
امرأة: .................................................. .................................................. ..
[/size]


[size=16]
ز - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
[/size]


[size=16]
1 - أخذ
الطالب يذاكر . 2 - أخذ الطالب القلم .
[/size]


[size=16]
إعراب
الطالب الأولى : .................................................. ...............................
[/size]


[size=16]
إعراب
الطالب الثانية : .................................................. ...............................
[/size]



[size=16]لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ).
[/size]



[size=16]
(
أ) - الإعراب :

[/size]



[size=16]
1 -
أمة: .................................................. .................................................

[/size]



[size=16]
2 -
مستبد: .................................................. ..............................................

[/size]



[size=16]
3 –
لنعود: .................................................. .............................................

[/size]



[size=16]
ب – استخرج :

[/size]



[size=16]
1 -
مصدراً خماسياً : .................................................. ..................................

[/size]



[size=16]
2 -
مصدرا رباعياً : .................................................. ...................................

[/size]



[size=16]
3 -
همزة قطع ، وألف وصل : .................................................. .....................

[/size]



[size=16]
4 -
اسم مرة ، وزنه : .................................................. ................................

[/size]



[size=16]
5 -
فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً : .................................................. ....................

[/size]



[size=16]
6 -
اسم فاعل ، وبين فعله : .................................................. .......................

[/size]



[size=16]
(
جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟

[/size]



[size=16]
.................................................. .................................................. ............

[/size]



[size=16]
(
د) - صغ من الفعل [باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .

[/size]



[size=16]
-
اسممرة: .................................................. ...........................................

[/size]



[size=16]
-
اسمهيئة: .................................................. ..........................................

[/size]



[size=16]
(
هـ) - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق . [استبدل الأرقام بألفاظ عربية] .

[/size]



[size=16]
.................................................. .................................................. ............

[/size]



[size=16]
(
و) - (اقتراب حل مشكلة فلسطين) عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة أو الرجاء

..................................................
.................................................. ............

[/size]









[size=16]ز - اختر :

[/size]



[size=16]
1 - (
تلوّث) مصدر .. ( ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي ).

[/size]



[size=16]
3 -
المصدر( استلام) جاء على هذا الوزن ؛ لأن فعله على وزن : [ انفعل - افتعل - افعلّ - استفعل ] .

[/size]




[size=16]النصوص
[/size]







[size=16] ( في الفخر لعنترة ) :

[/size]


[size=16]
سكت ، فغر أعدائي الســــكوت و ظنوني لأهـلي قد نسـيـت

[/size]


[size=16]
وكيف أنام عن سادات قـــــوم أنا في فضـــل نعمتهم ربيت

[/size]


[size=16]
وإن دارت بهم خيل الأعــــادي ونادونــي أجبت متى دعـيت

[/size]


[size=16]
بسيف حده يزجـــــى المنايــا ورمح صـدره الحـتف المميت

[/size]



[size=16]( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

[/size]


[size=16]
-
مرادف (غـر) : (خدع - غشّ - نسى - قوّى) .

[/size]


[size=16]
-
مفـرد (سادات) : (سيــد - سيادة - أسيــاد - سيدة) .

[/size]


[size=16]
-
الفعل (سكت) يوحي بـ (التسامح - الغفلة - النسيان - الضعف) .

[/size]



[size=16](ب) - ضرب عنترة المثل و القدوة في الانتماء إلى الوطن . وضح من خلال فهمك للأبيات السابقة .

[/size]



[size=16](جـ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض منه ؟

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]
(
د) - في البيت الثالث محسن بديعي طباق . وضحه واذكر الغرض منه .

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]
(
هـ) - ما نوع الصورة في (يزجيالمنايا) ؟ وما سر جمالها ؟

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]
(
و ) - ماذا أفاد تقديم الجار والمجرور في (أنا في فضل نعمتهم ربيت) ؟

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]
(
ز ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

[/size]


[size=16]
1 -
مرادف (يزجي) : (يسوق - يرعى - يضرب) .

[/size]


[size=16]
2 -
مفرد (المنايا) : (منى - أمنية - منية) .

[/size]


[size=16]
3 - (
السكوت ، نسيت) بينهما : ( طباق - ترادف - تصريع) .

[/size]



[size=16](ح) - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت الثالث ؟ وكيف ترد على ذلك ؟

(ط) - ما نوع التشبيه في البيت الرابع ؟ وماذا أفاد الجمع بين السيف والرمح ؟
[/size]





[size=16]
(ي) - توضح الأبيات موقف الشاعر من قومه وموقف أعدائه منه . وضح ذلك .
[/size]



[size=16]
(ك) - ما أثر البيئة في النص ؟
[/size]





[size=16]
(ل) - ماذا يفيد استخدام (
إن) في البيت الثالث ؟ وبمَ توحي كلمة (الأعادي
) ؟
[/size]


[size=16]خلقت من الحــديد أشد قلبـاً وقد بلى الحديد وما بليـت
[/size]



[size=16]
و في الحرب العوان ولدت طفلاً ومن لبن المعامع قد سقيت

[/size]



[size=16]
ولى بيت علا فلك الثريــــا تخر لعظم هيبته البيــوت

[/size]









[size=16]( أ ) - هات مرادف (تخر) و جمـع(العـوان) ومفـرد (المعامع) في جمل من عندك .

[/size]



[size=16]

[/size]



[size=16]
(
ب) - في الأبيات السابقة موازنة وفروسية واعتزاز . وضح .

[/size]



[size=16]

[/size]



[size=16]

[/size]



[size=16]
(
جـ) - في البيت الأول محسن بديعي وضحه واذكر الغرض منه .

[/size]



[size=16]

[/size]



[size=16]
(
د) - ما الغرض الشعري لهذه الأبيات ؟ ولماذا ازدهر في العصر الجاهلي ؟

[/size]



[size=16]

[/size]



[size=16]
(
هـ) - وردت كلمة (بيت) في البيت الثالث مرة مفردة ومرة جمعاً . فلماذا ؟

[/size]



[size=16]

[/size]



[size=16]

[/size]



[size=16]
(
و ) - في البيت الثاني استعارة مكنية وضحها ثم بين سر جمالها .

[/size]



[size=16]

[/size]



[size=16]
(
ز ) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور في البيت الثاني ؟ وماذا يفيد ذكر كلمة القلب في البيت الأول ؟

[/size]





في الرثاء للخنساء :
أعيني جودا ولا تــجمـــدا ألا تبكيان لصخــر الندى ؟
ألا تبكيان الجريء الـــجميل ألا تبكيان الفتـى السيــدا ؟
طويل النجــــــــــاد رفيــــع العماد ساد عشيرته أمردا
( أ ) - ضع الإجابة المنسبة في المكان الخالي :
-
مرادف (جودا) : ..................... .
-
جمع (الندى) : ....................... .
-
مضــاد (الجريء) : ............ .
-
المراد(بالنجاد) : .................. .

(ب) - بم وصفت الخنساء أخاها ؟ وما قيمة هذه الأوصاف ؟
أو وصفت الخنساء أخاها بصفات خُلقية و خِلقية . وضح .

(
جـ) - في الأبيات طباق و تصريع . وضحهما ، ثم اذكر الغرض منهما .


(
د) - علل لكثرة الأساليب الإنشائية في البيتين الأول والثاني .

(
هـ) - في البيت الثالث خيال وبديع . وضحهما ، وبين سر جمالهما .

(
و ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 -
جمع (عشيرة) : (معاشر - عشائر - عُـشُر) .
2 -
مرادف (الندى) : (الشح - الكرم - الخير) .
3 -
مضاد (السيد) : (القائد - الشريف - الحقير) .

( ز ) - في البيت الأول استعارة وضحها وبين سر جمالها .

(
ح ) - لمَ استحق صخر كل هذا الحزن من الخنساء ؟


(
ط) - لماذا لقبت الخنساء بالمخضرمة ؟

(ك) - يكشف النص عن صفة نبيلة تتصف بها الخنساء . وضح ذلك .




[size=16] إذا القوم مدوا بأيـــديهم إلى الـمجد مد إيه يـــدا
[/size]


[size=16]
فنال الذي فوق أيديـــهممن المجد ثم مضى مصـعدا

[/size]


[size=16]
ترى الحمد يهوى إلى بيتهيرى أفضل الكسب أن يحمدا

[/size]


[size=16]
(
أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

[/size]


[size=16]
1 -
مرادف (المجد) : (القوة - الشرف - التواضع) .

[/size]


[size=16]
2 -
مضاد (مصعدا) : (مرتفعاً - عائداً - نازلاً) .

[/size]


[size=16]
3 -
معنى (يهوىإلىبيته) : (يسرع إليه - يهبط عليه - يحبه) .

[/size]







[size=16](ب) - ما علاقة (مدإليهيدا) بما قبلها ؟ ولماذا جاء الفعل (يحمد)مبنياً للمجهول؟

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]

[/size]



[size=16](جـ) - استخرج من الأبيات : (استعارة مكنية - كناية - مجاز مرسل) ، ثم وضح سر الجمال في كل واحدة على حدة .

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]
(
د) - ما الغرض الذي تمثله هذه الأبيات ؟ وما المقصود به ؟

[/size]

[size=16]
[/size]

[size=16]
(
هـ) - بمَ تعلل شدة هلع الخنساء عند موت أخيها ، وهدوءها عند استشهاد أبنائها الأربعة ؟
[/size]





[size=16]خطبة قس بن ساعدة :
[/size]


[size=16]
(أَيُّهَا
النَّاسُ , اسْمَعُوا وَعُوا , إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات , وَمَنْ مَاتَ
فَات , وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت. لَيْلٌ دَاج ، وَنَهَارٌ سَاْج ، وَسَماءٌ
ذَاتُ أبْرَاج ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر ، إِنَّ فِي
السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرض لَعِبَرا
).

[/size]







[size=16]( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

[/size]


[size=16]
1 -
مقابل " تزخر" : (تهبط - تختفي - تخلو).

[/size]


[size=16]
2 - "
عُوا" فعل أمر ماضيه : (عَوَى - وَعَى - وَعْوَعَ).

[/size]


[size=16]
3 -
معنى " ليلداج" : (ليل طويل - ليل مظلم - ليل هادئ).

[/size]



[size=16](ب) - ماذا يطلب قس بن ساعدة من سامعيه ؟ وما الذي يؤكده لهم ؟

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]
(
جـ) - في الفقرة طباق - سجع - جناس . وضح . واذكر الغرض من هذه المحسنات .

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]
(
د) - (أيهاالناس) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟ وما المحذوف منه ؟ ولم؟

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]
(
هـ) - اذكر عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي .

[/size]


[size=16]
1 -

[/size]


[size=16]
2 -

[/size]


[size=16]
3 -

[/size]


[size=16]

[/size]


[size=16]
(يا
معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا
أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله
!! ) .

[/size]


[size=16]
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

[/size]


[size=16]
1 -
المراد بـ (طحنهم) : (حطمهم - قضى عليهم - كلاهما صواب)

[/size]

[size=16]
[size=16]
2 -
مرادف (الكلكل) : ([/font:6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://businessman.yoo7.com
 
مراجعة لغة عربية الصف الأول الثانوى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار لغة عربية الصف الأول الثانوى 2012
» مراجعة هندسة مستوية الصف الأول الثانوى ترم 2
» مراجعة نهائية ومراجعة ليلة الامتحان رياضيات الصف الأول الثانوى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رجال الاعمال :: منتدى العلم والتعليـــــــــــــم :: قسم المرحلة الثانوية العامة-
انتقل الى: