منتديات رجال الاعمال
منتديات رجال الاعمال ترحب بالسادة الزائرين ونرجو ان تسعدو بالمنتدى
منتديات رجال الاعمال
منتديات رجال الاعمال ترحب بالسادة الزائرين ونرجو ان تسعدو بالمنتدى
منتديات رجال الاعمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رجال الاعمال

اسلامى , ثقافى , ظائف, عقارات, سيارات , اجتماعى , نسائى , اخبار , اقتصادية , رياضة , جداول امتحانات, نتائج , امتحانات , الدول, العربية , الوظيف , العمومى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

منتديات رجال الاعمال


 

  مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
business-man
مشرف العام
مشرف العام



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7404
تاريخ الميلاد : 26/06/1990
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
العمر : 34

 مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  Empty
مُساهمةموضوع: مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام     مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 6:40 am

 مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  %D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-1-453x330
وسيم عفيفي

اليوم تمر الذكرى الـ 41 لمعركة القوات الجوية بالمنصورة ، وهي الذكرى الرابعة على مبارك بعد خلعه في 11 فبراير سنة 2011 إثر ثورة 25 يناير من نفس العام .
شاء معارضو مبارك أو رفضوا ، فمبارك لا يمكن إطلاقاً أن يتم إغفال دوره الكبير في حرب أكتوبر ، ليس هذا فحسب ، بل ودوره فيما قبل أكتوبر أي في فترة ما بعد نكسة 5 يونيو
كان مبارك معجزة بحق ، والجميع يُجمع على ذلك ، إلا أن أسطورة المهارة الفذة التي يمتلكها مبارك ضيّعها هو ونظامه عندما وصل إلى سُدة الحكم ويتم اختزال حرب أكتوبر في ضربته الجوية الأولى .
 مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  %D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-2
التحق بالكلية الحربية، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية فبراير 1949، وتخرج برتبة ملازم ثان والتحق ضابطا بسلاح المشاة، باللواء الثاني الميكانيكي لمدة 3 شهور،
وأعلنت كلية الطيران عن قبول دفعة جديدة بها، من خريجي الكلية الحربية، فتقدم حسني مبارك للالتحاق بالكلية الجوية، واجتاز الاختبارات مع أحد عشر ضابطاً قبلتهم الكلية
وتخرج في الكلية الجوية، حيث حصل على بكالوريوس علوم الطيران من الكلية الجوية في 12 مارس 1950.
 مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  %D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-3
وفي عام 1964 تلقي دراسات عليا بأكاديمية فرونز العسكرية بالاتحاد السوفيتي
تدرج مبارك في الوظائف العسكرية فور تخرجه، حيث عين بالقوات الجوية في العريش، في 13 مارس 1950، ثم نقل إلى مطار حلوان عام 1951 للتدريب على المقاتلات، واستمر به حتى بداية عام 1953، ثم نقل إلى كلية الطيران ليعمل مدرسا بها، فمساعدا لأركان حرب الكلية، ثم أركان حرب الكلية، وقائد سرب في نفس الوقت، حتى عام 1959.
سافر في بعثات متعددة إلى الاتحاد السوفيتي، منها بعثة للتدريب على القاذفة إليوشن ـ 28، وبعثة للتدريب على القاذفة تي ـ يو ـ 16، كما تلقى دراسات عليا بأكاديمية فرونز العسكرية بالاتحاد السوفيتي (1964 ـ 1965 م). أصبح محمد حسني مبارك، قائداً للواء قاذفات قنابل، وقائداً لقاعدة غرب القاهرة الجوية بالوكالة حتى 30 يونيو 1966.
وفي يوم 5 يونيو 1967، كان محمد حسني مبارك قائد قاعدة بني سويف الجوية.
عُين مديراً للكلية الجوية في نوفمبر 1967 م
 مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  %D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-4
 وشهدت تلك الفترة حرب الاستنزاف،
رُقي لرتبة العميد في 22 يونيه 1969، وشغل منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية
ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972 م، وفي العام نفسه عُين نائباً لوزير الحربية.
 مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  %D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-5
قبيل نكسة 1967 لم يتعرض مبارك لموقف صعب مثل موقف أسره بالمغرب
منذ ان قامت ثورة 23 يوليو 1952 لم يكن النظام الناصري الجمهوري بمصر يعطى شعور العاطفة أو الود مع اى نظام ملكي وسبب ذلك ان عبث الملك فاروق المطاح به أعطى نموذجا سيئا للملكيات وكان الرئيس عبد الناصر يمجد الجمهوريات ويفضلها على الملكيات
ولان الرئيس عبد الناصر يرى ان النظام الجزائري الجمهوري نظاما ثوريا تقدميا اشتراكيا
فقد سانده ضد النظام المغربي الملكي والذي كان ينظر عبد الناصر له بأنه نظام تخلف ورجعى
وكانت هذه المساندة فى حرب الرمال عام 1963
أرسل حوالي ألف جندي مصري لدعم الجيش الجزائري ضد القوات المسلحة الملكية المغربية بالإضافة إلى عتاد حربي وكان حسنى مبارك ضمن هؤلاء
فقد جاء على متن طائرة لقتل جنود الحسن الثاني الذي سيتحول لديه فيما بعد إلى رسول محبوب بين الملك الراحل والرئيس الشهيد محمد أنور السادات
تم إلقاء القبض على حسنى مبارك بالمغرب فى أكتوبر عام 1963 فى صحراء المغرب الشرقية
ولا احد يعلم من المؤرخين حقيقة وماهية سبب وقوع طائرة مبارك فى الأسر
البعض يقول بسبب عاصفة رملية
والبعض الآخر يقول بسبب ان ربان طائرة الهيلكوبتر التي نزلت فى الشرق المغربي بشكل اضطراري قد تاهوا وأن حالة التيه هي التي أجبرتهم على النزول اضطراريا ثم اعتقالهم
تمت محاصرتها من طرف سكان محاميد الغزلان وقائد المنطقة الذي أخبر القيادة العسكرية بمراكش حول وجود مصريين ثلاثة منهم برتبة عقيد (كولونيل) اعتبروا صيدا ثمينا بالنسبة للحسن الثاني
ويرى محمد لومة المؤرخ العسكري وصديق المؤرخ العسكري المصري جمال حماد استنادا لرواية رواها له احد ضباط المخابرات المغربية الكاب
انه قد تجمع سكان محاميد الغزلان حول هذا الطيار الغريب الذى حط بالخطأ على حقولهم وروع كلابهم ودواجنهم فتجمعوا حول طائرة الهيلوبتر وانقضوا على الربان والضباط المصريين وعضو مجلس قيادة الثورة الجزائرية شريف بلقاسم حيث أوثقوهم بالحبال إلى جذوع النخيل
كما أن طائرة الهيلكوبتر لم تسلم بدورها من التكبيل وربطها بالحبال مع أشجار النخيل ولما استفسر ضابط المخابرات المتقاعد بعض الأهالي عن سبب ربطهم للمروحية أجابوه بأنهم يخشونها ولم يتكلم احد من الطائرة عن سبب وجودهم الأصلي وإلا كانوا قد قتلوا فى حينها
ولان مبارك ورفاقه قد تم اعتبارهم صيدا سهلا للملك الحسن الثاني فقد قام بتقديم المعتقلين المصريين خلال ندوة صحفية فى نهاية أكتوبر 1963
وكان بينهم حسني مبارك واعتبروهم وليمة مصرية نتيجة وإثباتا لتورط جمال عبد الناصر فى حرب الجزائر مع المغرب
إلى ان تمت وساطة دبلوماسية عربية سوفيتية وتم الإفراج عنهم
ومن عجائب التاريخ حقا فى هذه الرواية
الصداقة القوية بين مبارك النائب للسادات وبين الملك الحسن الثاني والتي استمرت بينهما بعد تولى مبارك الحكم حتى رحيل الملك الحسن الثاني عام 1999 .
 مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  %D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-6
لا يُحبذ أن نخوض في جدل سياسي حول الضربة الجوية الأولى وما على مبارك وما له
إلا أنه حتمي للتاريخ أن نسوق تأريخا موجزا حول دور القوات الجوية بعد النكسة عندما كان يُشرف عليها مبارك .
في أعقاب معركة رأس العش يوم 1 يوليو 1967 تطورت الاشتباكات مع تنفيذ مهام القصف الجوي يوم 14 و15 يوليو على أهداف إسرائيلية بالجانب الشرقي من قناة السويس والتي أسفرت عن سقوط 3 طائرات ميراج إسرائيلية مقابل 3 أخرى مصرية دون إصابة الطيارين المصريين.
ونتيجة لذلك القصف انسحبت إسرائيل لفترة قصيرة إلى خطوطها الأولى.
ثم توقف اشتباك الطيران المصري مرحليا واقتصر على اشتباكات فردية أو معارك جوية متباعدة
ثم كانت معارك يوم 23 أكتوبر و10 نوفمبر و10 ديسمبر 1968 من أهم تلك المعارك الجوية والتي نتج عنها سقوط طائرتي ميراج إسرائيليتين وطائرتين ميج 17 مصريتين.
ومع بدء المرحلة الثانية من حرب الاستنزاف في 20 يوليو 1969، بدأ استخدام القوات الجوية كعنصر تفوق لاستنزاف المضاد ومجارات الجانب السياسي علي عدم توقيف الحرب.
وقد أجبر هذا التطور القوات الجوية البدء في القتال والدفاع عن القوات البرية وأعمال الدفاع الجوي رغم عدم استعدادها الكامل لكل تلك المهام.
صدرت الأوامر في يوم 20 يوليو بالرد على القصف الجوي الإسرائيلي
فحلقت 50 طائرة مصرية معظمها من النوع ميج 17 من قاعدة المنصورة الجوية لقصف أهداف إسرائيلية علي الجانب الشرقي من قناة السويس، كانت عبارة عن مواقع صواريخ الهوك في الرمانة، ومحطة رادار شرق الإسماعيلية، وتجمعات تابعة للجيش الإسرائيلي مححقة بجميعها خسائر جسيمة.
توالت بعدها الهجمات حتى بلغ عدد الطلعات الجوية المصرية من 20 يوليو حتى 31 ديسمبر 1969 حوالي 3200 طلعة جوية من أعمال هجوم وتأمين واستطلاع جوي.
تصاعدت الهجمات الجوية المصرية بعد ذلك كرد شبه يومي علي خطة “بريما” الإسرائيلية التي من خلالها يتم قصف عمق الأراضي المصرية بطائرات إف-4 فانتوم الثانية.
من البطولات التي حققها الطيارون المصريون في حرب الاستنزاف بطولة الطيار أحمد عاطف الذي أسقط 7 طائرات فانتوم إسرائيلية بطائرته الميج 21 في عصر يوم 9 ديسمبر سنة 1969، حيث اعتبر أول مصري وعربي يسقط طائرة إف-4 فانتوم الثانية
في ليلة 23 و24 يناير 1970 اشتركت الطائرات أليوشن-28 المصرية في قصف جزيرة شدوان عند احتلالها وكان ذلك أول استخدام لها في حرب الاستنزاف. وفي شهر أبريل ومايو من سنة 1970 وصلت طائرات الدعم السوفيتي التي استخدمت في حماية العمق المصري وتوجيه الأسراب المسؤولة عن ذلك للجبهة الغربية من القناة لدعم القوات بها مما أدي إلى زيادة الهجمات على الجانب الشرقي. وقد بلغ عدد الطلعات الجوية في المرحلة الأخيرة من حرب الاستنزاف حوالي 4000 طلعة، الأمر الذي جعل إجمالي عدد طلعات القوات الجوية المصرية في حرب الاستنزاف حوالي 7200 طلعة جوية .
 مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  %D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-7
في الحرب عام 1973 نفذت القوات الجوية المصرية ضربة جوية على الأهداف الإسرائيلية خلف قناة السويس. وتشكلت القوة من 200 طائرة عبرت قناة السويس على ارتفاع منخفض للغاية.
وقد استهدفت الطائرات محطات التشويش والإعاقة وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف ومصاف البترول ومخازن الذخيرة.
وكان مقررا أن تقوم الطائرات المصرية بضربة ثانية بعد تنفيذ الضربة الأولى إلا أن القيادة المصرية قررت إلغاء الضربة الثانية بعد النجاح الذي حققته الضربة الأولى.
وإجمالي ما خسرته الطائرات المصرية في الضربة هو 5 طائرات.
 مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام  %D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-8
للأسف من أجل كل هذا كان النفاق لمبارك بالمقالات وبالأغاني وبالحوارات واللقاءات الإعلامية وكان الظلم أيضا بالتجاهل لقادة آخرون من جيل مبارك وكان بعضهم من قادة مبارك
ليتبادر للذهن سؤال هل لو كان سعد الدين الشاذلي مثلا رئيسا لمصر بعد اغتيال السادات ولم يكن السادات غاضبا عليه قبل موته هل ستكون حرب أكتوبر فى شخص الشاذلي وهو الرجل الذى ظلمه الجميع
هل مثلا لو كان أبو غزالة قائد المدفعية والذي جاور مبارك فى العرض العسكري الذى مات فيه السادات هل لو مات السادات ومبارك فى العرض وصار أبو غزالة رئيس مصر هل سيتم اختزال الحرب فى قوات المدفعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبارك وأسطورة الطيران التي ضيعها النفاق والإعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  البرلمان يطالب بنقل مبارك لطره والبلتاجي: لماذا نعامل مبارك على أنه رئيس سابق يعيش فى عزبة خاصة
»  مبارك يدخل في غيبوبة.. ومصادر تؤكد مبارك استدعاء عائلته لـ”المعادي العسكري”
»  حرمنا أبناء مبارك وعملاء أمريكا واسرائيل من الاحتفال بالذكرى الأولى لخلع مبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رجال الاعمال :: منتدى رجال الاعمـــــــــــــــــال :: قسم الاخبار العامـــة-
انتقل الى: